06 سبتمبر 2008

أعظم المصائب ذهاب الوقت !!!

لم أدر كيف مر علي اليوم بسرعة، لم أتمكن من إنجاز كثير مما خططت و سطرت في أمسي. تمنيت - كما كل يوم- لو حُبست الشمس في سمائها !!! لو أن اليوم ( بليله و نهاره) زاد سُويعات أخرى على عددها الأزلي !!!

كنت أمني نفسي بذلك فقط، لأنني أعلم أن الوقت لا يتوقف لرغبة أحد و لا يعود لإرضاء أحد ، بل الأدهى من ذلك أنك لا تملك حتى أن تستزيد منه ببضع دريهمات بيض مما أدخرته ليومك الأسود القصير.

فالوقت لم يضع مني بسبب أحاديث طويلة تافهة أو مناقشات عديمة الفائدة و لا في مسليات ملهية أو جلسات بليدة على كرسي مقهى من مقاهي الحي المنتشرة كالفطر! إنما أردت أن أستغله إلى أقصى حد، لعلي أخرج منه بفائدة عقلية و روحية و بدنية. و خشيت و أنا في خلوتي بنفسي مع حصيلة يومي، أن أكون من المغبونين، و أنا أستحضر ما تعلمناه أيام الدراسة من قول رسول الله صلى الله عليه و سلم:" نعمتان مغبون فيهما كثيرا من الناس الصحة و الفراغ". فما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه ، نقص فيه أجلي و لم يزدد فيه عملي ، كما قال عبد الله بن مسعود.

ثم تتوالى الأقوال المأثورة تتزاحم في ذهني تذكرني بقول الحسن البصري: " يا ابن آدم ، إنما أنت أيام ، فإذا ذهب يوم ذهب بعضك". و هو الذي كان يقول:" أدركت أقواماً كانوا على أوقاتهم أشد منكم حرصاً على دراهمكم ودنانيركم ". و قول بعض الصالحين :" الفوت (ضياع الوقت ) أشد من الموت".و لعل أكثرها وقعا في نفسي و أثرا على وجداني الحديث المشهور لرسول الله صلى الله عليه وسلم : "اِغتنم خمسا قبل خمس : حياتك قبل موتك , و صحتك قبل سقمك , و فراغك قبل شغلك ,و شبابك قبل هرمك, وغناك قبل فقرك ".

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

كلام من ذهب :)
بالفعل الوقت يمر بسرعة بدون أن نشعر

ذكرتي بالذين يحتفلون بيوم ميلادهم .. ويسمونها "عيد ميلاد"
ذهب عام كامل من عمره واقترب عام من أجله
ويسمي هذا "بعيد ميلاد" ؟
عجباً لهم !

احمد الشلاحي يقول...

جميل من الشخص بأن يستشعر بأن وقته ذا أهميه بالغه فيحاول صرفه دائما بما يفيد هذا يدل على حياة قلب هذا الشخص وحكمته
هذه المدونة للمفضلة بعد إذنك

marthid يقول...

السلام عليكم.
-الأنوار: أنا معك في استغرابك و تعجبك ممن يفقد بعضه و يفرح لذلك !!!
-أحمد الشلاحي: شكرا و مرحبا بك ضيفا على هذه المدونة المتواضعةوالـمُقِلّـَة في نتاجها...

غير معرف يقول...

أحسنت .. وجزاك الله خيرا على هذه الفائدة.

marthid يقول...

السلام عليكم
ميم همزة: الاستفادة متبادلة.
موضوع مدونتك و تخصصها يبشر بتدوينات مشوقة.